معلومات عامة عن جغرافية بلاد الشام

معلومات عامة عن جغرافية بلاد الشام

يعد مصطلح بلاد الشام مصطلح تاريخي لجزء من المشرق العربي يمتد على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط إلى حدود بلاد الرافدين، وتشكل هذه المنطقة اليوم بالمفهوم الحديث كل من: سورية ولبنان والأردن وفلسطين.

-نقدم لكم في هذا المقال معلومات عامة عن جغرافية بلاد الشام:

-حدود الشام: يعود أقدم استخدام لمصطلح سوريا إلى اليونانيين، وهو يشير إلى الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وامتداده ليشمل بلاد ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا إلى أجزاء من أرمينية.

-بعد سقوط بلاد ما بين النهرين في يد الفرس البارثيين في أواخر العهد السلوقي بدأ التغير في حدود المصطلح، حيث أنه اقتصر على المنطقة التي بقيت بيد السلوقيين ومن بعدهم الرومان، وهي تقريبا المنطقة الممتدة بين ساحل المتوسط والفرات؛ وهذا هو المعنى الذي عرفه العرب قبيل الإسلام واستمر طوال العصر الإسلامي.

-تمتد بلاد الشام من سلسلة جبال طوروس في الشمال إلى شبه جزيرة سيناء في الجنوب. تتميز هذه الأرض بسلسلتي جبال متوازيتين (غربية وشرقية) تشقانها من الشمال إلى الجنوب بالتوازي مع الخط الساحلي.

-تُعتبَر بلاد الشام الجزء الشمالي والجنوبي من الهلال الخصيب، وهي واحدة من أقدم المناطق المزروعة في العالم، وتمتدّ على طول 150كم بين البحر والصحراء العربية تقريباً، وتمتد من مصب نهر العاصي وسلاسل جبال أمانوس وتوروس في الشمال إلى برزخ السويس في الجنوب، وهي بذلك تمتد على نحو 900كم من الشرق إلى الغرب، و530كم من الشمال إلى الجنوب، وتبلغ مساحتها نحو 500,000كم2.

-يُعتبَر البحر الميت أدنى نقطة فيها؛ حيثُ يقع على مسافة 304م تحت مستوى سطح البحر، أما أعلى نقطة فيها فتقع على ارتفاع 3,083 م فوق سطح البحر.

-تتكوّن طبوغرافية بلاد الشام من الشمال إلى الجنوب من السهل الساحلي، والجبال الغربية، والوادي المتصدع، والجبال الشرقية العابرة لمنطقة الصدع.

-تُعدّ منطقة بلاد الشام منطقة غير متجانسة نوعاً ما؛حيثُ إنّ الأنماط المختلفة لجغرافية المنطقة هي التي تخلق طابعاً من عدم التجانس فيها، كما تُشكّل العمليات الأرضية التكتونية والمتسببة في حدوث الصدوع والسلاسل الجبلية الشرقية والغربية السمة الأساسية لمنطقة بلاد الشام.