مثال على شخصيات اشتهرت بعلم الجغرافيا

مثال على شخصيات اشتهرت بعلم الجغرافيا

يعد علم الجغرافيا من العلوم المهمة التي تعنى بدراسة الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها حيث تعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية ومعناها بالعربية " وصف الأرض"، حيث هنالك بعض الشخصيات التي برزت في هذا المجال وكان لها الأثر الكبير في علم الجغرافيا.

-نقدم لكم في هذا المقال شخصيات اشتهرت بعلم الجغرافيا:

-أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي:عالم مسلم وأحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسي علم الجغرافيا ، كما أنه كتب في التاريخ والأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة. استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية. حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.

-كريستوف كولومبس:رحالة إيطالي مشهور، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا). ولد في مدينة جنوة في إيطاليا ودرس الرياضيات والعلوم الطبيعية (وربما الفلك أيضا) في جامعة بافيا. عبر المحيط الأطلسي ووصل الجزر الكاريبية في 12 أكتوبر 1492م لكن اكتشافه لأرض القارة الأمريكية الشمالية كان في رحلته الثانية سنة 1498 م. بعض الآثار تدل على وجود اتصال بين القارة الأوروبية والأمريكية حتى قبل اكتشاف كولومبوس لتلك الأرض بوقت طويل. من شخصيته وحي اسم بلد كولومبيا.

-ابن بطوطة: هو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين. خرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز وتهامة والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.

-فلاديمير بيتر كوبن: هو عالم روسي المولد ألماني الأصل من علماء الجغرافيا المناخية. ترجع شهرته إلى محاولاته العديدة لتصنيف المناخ، بدأ معتمدًا على الحرارة فقط ثم اعتمد على الحرارة والمطر. وقد ظهر تصنيفه للمناخ لأول مرة مطبوعًا سنة 1918 م، ثم أخذ يُحسن هذا التصنيف حتى أخرجه بصورة متكاملة سنة 1936 م. كما أنه قد عمل في الأرصاد الجوية بألمانيا لأكثر من أربعين عاماً.

-أبو القاسم إبراهيم محمد الكرخي الإصطخري:هو عالم مسلم من رواد علماء البلدان أو الجغرافيين. نشأ في إصطخر ونسب إليها، وألف كتاب صور الأقاليم، عاش في النصف الأول من القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي). خرج سنة 951 م يطوف البلاد مبتدئا من بلاد العرب إلى الهند ثم إلى سواحل المحيط الأطلسي.

-ددلي ستامب:هو جغرافي بريطاني وأحد رواد الجغرافيا التطبيقية، ويعتبر أحد أشهر الجغرافيين البريطانيين في القرن العشرين. تلقى تعليمه في كلية لندن الملكية وتخصص في الجيولوجيا والجغرافيا، عهد إليه بالإشراف على مسح بريطانيا من حيث استخدام الأرضي في الثلاثينيات من القرن الماضي.