الثقافة المالية للأطفال الجزء الثالث

الثقافة المالية للأطفال الجزء الثالث

  • - إن تعليم الطفل كيف يصرف ومتى يصرف ولماذا يصرف أمر مهم جدا وتوازي أهميته تعليم الطفل كيف ومتى ولماذا يدخر ومثلها العطاء.
  • - إن تعليم الطفل على مفهوم الادخار وحده ينشئ لنا رجل بخيل لا يعطي الغير ولا يصرف على نفسه،كما أن تعليم الطفل مثل " اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب " يعطينا رجل لا يملك المال لتأسيس أسرة وبناء حياة وكذلك الحال مع العطاء غير المدروس يعطينا رجلا مستضعفا ويشعر نفسه أنه مسؤول عن الناس جميعا، لهذا أؤكد في كل مقال أهمية تعليم الطفل الموازنة بين ركائز مثلث المال الثلاث وهي ( العطاء، الصرف، الادخار ).
  • - مرحلة المراهقة مرحلة مفصلية ومهمة جدا في حياة الطفل؛ ففيها يريد إثبات نفسه وتحقيق شخصيته المثالية والمستقلة والاعتماد على نفسه، وفي نفس الوقت هو الآن يدرك أهمية القرش وكيف يتصرف فيه
  •  لهذا يجب أن نعزز له مفاهيم أعمق للتعامل مع المال، وهي:
  • * يجب أن يتعلم قاعدة ( 90 : 10 ): يعني يتعلم الطفل أنه إذا أراد أن يصرف دينار فيجب عليه أن يدخر منه مائة فلس، وكل مبلغ يريد أن يصرفه يجب أن يدخر منه 10% من قيمة هذا المبلغ، وبعد تحقيق مبلغ معين من مجموع إدخار العشرة بالمائة هذه يستطيع أن يستمتع الطفل بها مثلا بشراء ألعاب الفيديو أو رحلة سفاري مع أصدقائه أو مشاهدة مباراة كرة قدم في الملعب أو أي أمر يريده ويحبه،وهكذا يتعلم الطفل كيف يدخر وكيف يستفيد من هذا الادخار على حسب حاجياته.
  • * يجب أن يتعلم الطفل أن المال إما نعمة أو نقمة: في هذه المرحلة من العمر يصبح الشخص مكلف شرعا بالتالي يجب أن يتعلم من جانب الدين كيف يتصرف بالمال، فمهم جدا تعليم الطفل سمة الكرم ومن أسمى درجات الكرم أن يكون الشخص كريم بماله وبأخلاقه، فنعلم الطفل كيف يتصدق ليساعد المحتاج وبهذا يكسب حسنات، فإذا أعطى الإنسان يكرمه الله تعالى بضعف ما أعطى.
  • - ويستطيع في هذا السن أن يتعلم الطفل مفهوم الربا ويدركه جيدا، يقول رسول الله ﷺ: "دِرْهَمٌ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ، أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً. "، لذلك نعلم الطفل منذ الصغر ماذا يعني الربا ولماذا أحل الله البيع وحرم الربا ليتجنب الوقوع فيه، فيميز بين الدائرة الاقتصادية التي يمر بها الربا والدائرة الاقتصادية التي يمر بها البيع الحلال.
  • - يتعلم الطفل أيضا أن الدعاء شيء أساسي في أن يطرح الله البركة في المال وفي مصدر هذا المال فيتعلم اللجوء لله تعالى والمحافظة على صلاته ليتقرب لله تعالى بالدعاء.
  • * سيد المال: يعني أن أجعل الطفل يدرك أنه هو سيد ماله وأنه المسوؤل عنه وعن ما يشتري وكيف يصرف لكن دون إلغاء لوجود دور الأب الأساسي فمرجع هذا الطفل لوالده لأنه هو المسؤول أمام الناس وأمام الله تعالى لذلك لا يعني أن يتصرف الطفل بأمواله دون توجيه من والديه.
  • وفي ختام هذا المقال نكون قد ركزنا على أهم مفاهيم الثقافة المالية عند الأطفال نسأل الله تعالى أن يرزقنا أطفال بارين صالحين مصلحين وأن يرزقنا حسن تربيتهم وتعليمهم وأن يسيروا على نهج الأنبياء والصحابة والصالحين في خدمة الدين.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.