إعراب اسم التفضيل

إعراب اسم التفضيل

  • - تنقسم المصادر في اللغة العربية إلى قسمين : 


  • ١.الجامد : وهو ما لم يؤخذ من غيره ودلَّ على معنى أو ذات من غير ملاحظة صفة ، كأسماء الأجناس المحسوسة مثل : رجل ، و شجر . وأسماء الأجناس المعنوية مثل : فهمٍ ونصر وقيام و زمان .
  • - يندر الاشتقاق من الاسم الجامد ، ولكن قد يأتي مثل : 
  • - أورقت الأشجار ، من الورق .
  • - فلفلت الطعام ، من الفلفل .
  • - نرجستُ الدواء ، خلطته بالنرجس .
  • ٢. المشتق : فهو ما أُخذَ من أصل الفعل ، مثل : نظر، ناظر ،منظور ، منظر ، نظّار .
  • - مَرِضَ : مريض ، ممرِّض ، ممرَّض .
  • - أصل المشتقات عند البصريين هو المصدر لأنه بسيط يدل على الحدث دون الزمان .
  • - كما أنّ أصل المشتقات عند الكوفيين هو الفعل ؛لأنّ المصدر يجيء بعده ، فنقول : قمتُ ، قياماً . وقفتُ ، وقوفاً.
  • - عدد المشتقات من المصدر


  • - هناك ثلاثة عشر نوعاً من المشتقات من المصدر وهي : 
  • ١.الأفعال الثلاثة : الماضي ، المضارع ، الأمر.
  • ٢.اسم الفاعل ،واسم المفعول ،الصفة المشبهة ، اسم التفضيل ، اسم الزمان والمكان ، اسم الآلة ، صيغة المبالغة.
  • ٣.ما يلحق بالمشتقات وهما النسبة والتصغير .
  • - تعريف اسم التفضيل : 


  • -  يُعرّف اسم التفضيل بأنه : اسم مصوغ على وزن (أفعل) للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة و زادَ أحدهما على الآخر في تلك الصفة . مثل : 
  • - الأسد أشجع من النمر .
  • - الحصان أسرع من الحمار .
  • - الغرب أكثر تقدّماً من الشرق .
  • -الحديد أنفع من الرصاص .
  • - العقيق أشدُّ حُمرةً من الورد .
  • - شروط اسم التفضيل


  • ١.أن يكون الفعل ثلاثياً فلا يُصاغ مما فوق الثلاثي ، مثل : 
  • - (أكرم ، زاحم ، زلزل ، استغفر) .
  • ٢.أن يكون الفعل مُثبتاً غير منفي ،فلا يُصاغ من قولنا : (ما كتب ، ما نفع) .
  • ٣.أن يكون الفعل متصرِّفاً غير جامد ،فلا يصاغ اسم التفضيل من : (بئس ، نِعمَ، عسى ، ليس ) .
  • ٤.أن يكون الفعل مبنياً للمعلوم غير مبني للمجهول ، فلا يصاغ اسم التفضيل من مثل : (حُمِدَ ، عُبِدَ ، سُرِقَ) .
  • ٥.أن يكون الفعل تامّاً غير ناقص مثل : كان وأخواتها .
  • ٦.أن يكون الفعل قابلاً للتفاوض مثل : (الذكاء ، الحركة)، أما الأفعال التي لا تفاضل فيها ، فلا يأتي منها اسم تفضيل من مثل : (مات ، فَني ) فلا نقول : 
  • - فلان أموت من فلان .
  • - وفلان أفنى من فلان . 
  • ٧.أن لا يكون الفعل دالّاً على : 
  • - لون ، فلا نقول : فلان أسود من فلان .
  • - حِلية ، فلا نقول : فلان أكمل من فلان ، فلان أنجل من فلان .
  • - عيب ، مثل : حَوِرَ ، عَوِرَ ، فلا نقول : فلان أحور من فلان ، فلان أعور فلان .
  • ملاحظة ( 1 ) : 
  • - أجاز الكوفيون صياغة اسم التفضيل من البياض والسواد خاصة ، وعليه جاء قول المتنبي : 
  • - أبعد بعدت بياضاً لابياض له.          لأنت أسودُ في عيني من الظُلمِ
  • - ملاحظة  ( 2 ) : 
  • -إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل لم يستوفِ الشروط المذكورة ، جئنا بمصدره بعد (أشدّ ، أكثر) ونحوهما من الألفاظ الدالّة على التفضيل ، ويكون ما بعد المصدر منصوباً على التمييز . مثل : 
  • -فلان أكثرُ عطاءً من أخيه .
  • -فلان أشدُّ وفاءً من صاحبه .
  • - أمثلة إعرابية :


  • - خيرُ الناس أنفَعُهُم للناسِ : 
  • - أنفعهم : خبر مرفوع ، وهو اسم تفضيل مضاف إلى معرفة ( هم ) وهو ضمير منفصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • - قال تعالى : " أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ " .
  • - أكثرَ : اسم التفضيل ، خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - أشدَّ : اسم تفضيل معطوف على أكثر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • - قال تعالى : "وَكانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقالَ لِصاحِبِهِ وَهُوَ يُحاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مالاً وَأَعَزُّ نَفَراً " .
  • - أكثرُ : اسم تفضيل ، خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - أعزُّ : اسم معطوف على ( أكثر مالا ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.