دور منظمة "اليونسكو" في مجال الإعلام

دور منظمة "اليونسكو" في مجال الإعلام

عقب إنشاء منظمة "اليونسكو" عام 1946م كإحدى الهيئات التابعة للأمم المتحدة المعنية بإعداد وتنفيذ البرامج في مجالات التربية والعلم والثقافة، ركزت اليونسكو في جانب من أنشطتها على مجال الإعلام باعتباره فضاءً شديد التأثير في المجتمعات والأمم.

فقد لعبت اليونسكو دوراً هاماً في مجال تطوير وسائل الإعلام والاتصال الدوليين وبخاصة لدى الدول النامية، بما في ذلك محاولة إزالة العوائق التي تحول دون حرية تبادل الأفكار وضمن مجالات استخدام الأقمار الصناعية وإنتاج المؤلفات الفكرية، ودعت اليونسكو بشكل دائم إلى تطوير وإنماء وسائل الاتصال السمعية والبصرية وأبدت رغبتها في تقديم المساعدة والمشورة للدول في هذا المجال، كما أصدرت بدورها العديد من المطبوعات التي تتضمن بعض البيانات والإحصاءات.

وتبعاً لجهودها فقد تم التوصل إلى عقد عدة اتفاقيات دولية حول تسهيل الاتصال الدولي للمواد التعليمية والدولية وأهمها:

  • اتفاقية فلورنس عام (1952م).
  • اتفاقية بيروت عام (1954م).

كما تبنت اليونسكو عام (1955م) الميثاق العالمي لحماية حقوق المؤلفين، وعام (1964م) الميثاق العالمي لحماية حقوق الممثلين ومنتجي الصور الضوئية.

واعتباراً من عام (1952م) قامت اليونسكو بإصدار سلسلة من الدراسات والبحوث العلمية حول الاتصال الجماهيري بين الدول. كما أسهمت منذ أواسط الخمسينيات في إنشاء أربع مؤسسات دولية هي:

  1. المركز الدولي للتعليم العالي للصحافة، والذي أسس عام (1957م) في مدينة (ستراسبورغ).
  2. المركز الدولي للدراسات الصحفية العليا لدول أميركا اللاتينية، أسس عام (1959م) في (الإكوادور).
  3. مركز الدراسات العلمية والفنية لوسائل الاتصال الجماهيري والذي تم إنشاؤه عام (1965م)، في (دكّا).
  4. معهد وسائل الاتصال الجماهيري، ومقره (مانيلا).

كما عملت اليونسكو كذلك على إقامة الدورات التدريبية والتعليمية للإعلاميين والصحفيين، وتقديم خبراتها للكثير من الدول النامية في مجال إنشاء الصحف والمؤسسات الإعلامية.

هذا وقد ساهمت اليونسكو في إنشاء العديد من المؤسسات الدولية غير الحكومية في مجال الاتصال والإعلام أبرزها (معهد الصحافة الدولي) الذي تم تأسيسه عام 1952م بمبادرة فردية من عدد من الصحفيين والناشرين.

  • أهم أهدافه:
  • ضمان حرية الصحافة وحمايتها.
  • تحسين الروابط بين الصحفيين والشعوب.
  • تشجيع التبادل الحر للإعلام.
  • تحسين الخبرات الإعلامية بين الإعلاميين.

تقتصر العضوية فيه على ناشري الصحف ومديري تحريرها الذين ينتخبون المجلس التنفيذي للمعهد والمكون من (15) عضواً، ومقر الأمانة العامة للمعهد هو في مدينة (زيوريخ) بسويسرا. ويعتمد المعهد في تمويله على المنح والإعانات التي تقدم إليه من بعض المؤسسات الإعلامية الكبرى وبعض الأشخاص والدول والمنظمات الدولية الحكومية.

تعتبر مبادرات اليونسكو في مجال الإعلام فاعلة وخلاقة كونها تسهم في دعم جانب يعد من أبرز وأخطر جوانب بناء العلم والتربية حول العالم.