فوائد الذرة

فوائد الذرة

تعد الذرة الصفراء من الأغذية ذات العناصر الغذائية المختلفة والمهمة، حيث تعد مصدر للعديد من الفوائد على صحة الإنسان.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الذرة الصفراء:

-الحماية من فقر الدم: بسبب كون الذرة الصفراء مصدراً للحديد وحمض الفوليك، فإن لها دوراً فعالاً في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم، إذ يعتبر الحديد مكون أساسي في كريات الدم الحمراء، وينصح بتناول الذرة الصفراء بشكل خاص للحوامل وذلك للأسباب التالية:

تعتبر الذرة الصفراء وجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمداد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة.

بسبب غنى الذرة بحمض الفوليك، فإنها تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة وتقلل فرص ولادة اطفال بوزن منخفض.

-تعزيز صحة الجهاز الهضمي: من فوائد الذرة الصفراء أنها أحد الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، إذ أنها:

تساعد على تليين البراز.

تساعد على الوقاية من الامساك والبواسير.

تعمل على تخفيف أعراض القولون العصبي.

وتمدنا كل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب 3 غم من الالياف الغذائية.

ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن  25 -30 غرام. وللأسف فإن أغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات أغلب الأيام، مما قد ينتج عنه الإصابة بالتلبكات المعوية والإمساك.

-تعزيز صحة القلب والشرايين:تبعاً للدراسات فإن زيت الذرة الغني بالأحماض الدهنية الاحادية وغير المشبعة والضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين (مثل الأوميغا 3) قد يساعد في:

خفض مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه في الجسم.

تقليل فرص انسداد الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.

الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ويحتوي زيت الذرة حوالي 60 % من مكوناته دهون غير مشبعة و25 - 30% دهون احادية غير مشبعة ، وحوالي 10 الى 15% من الدهون المشبعة.

كما وان الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، فكل 100 غم من الذرة تحوي ما يقارب 270 ملغم من البوتاسيوم.

 

كل تمنياتنا لكم بالتوفيق والسلامة العامة.