فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

  • - تعد البطاطا الحلوة من المأكولات الشتوية اللذيذة والغنية بالفوائد الصحية العديدة.
  • - نقدم لكم في هذا المقال فوائد البطاطا الحلوة:
  • - تعزيز صحة القلب والشرايين: غنى البطاطا الحلوة بالبوتاسيوم، يجعل لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، فمن المعروف أن عنصر البوتاسيوم مهم جدا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 غم من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب 337 ملغم بوتاسيوم.
  • - إمداد الجسم بالطاقة: تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، كل 100 غم منها مشوية تمدنا بما يقارب 90 سعر حراري، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة ان تم ادخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.
  • - فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري: تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض Low GI، بحسب الابحاث التي اجريت مؤخرا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية ، وبالتالي تعتبر من الأغذية المناسبة لمرضى السكري .
  • تعزيز المناعة: بما أن البطاطا الحلوة مصدر غني وعالي في كل من فيتامين C وبيتا كاروتين، فبالتأكيد ستلعب دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد والشتاء، كما واحتواء البطاطا الحلوة على مادة الكولين Choline، فهي تساعد على الاسترخاء وعلاج الارق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة، في حين أن تنالوها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو.
  • - صحة البشرة والعيون: بما أن البطاطا الحلوة هي مصدر رائع لفيتامين A المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة بشرتك نضارة واشراقاً، كما وان البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين و سلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بامع التقدم بالعمر! وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين C  وفيتامين E كونهما نوعان من مضادات الاكسدة القوية.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.