وكالة «أونروا» لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين

وكالة «أونروا» لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين

لطالما ألقى الصراع العربي مع الكيان الصهيوني عام 1948م بظلاله على الأمم المتحدة لتكون قضية اللاجئين الفلسطينيين واحدة من أهم قضايا هذا الصراع التي تبنتها منظمة الأمم المتحدة. 

وظناً منها بأن هذه القضية ستكون قضية عابرة سارعت لإنشاء وكالة تابعة لها تعنى بتقديم المساعدات الطارئة والملحة لأولئك اللاجئين. حيث تم بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (302) عام 1949م تأسيس وكالة لرعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين تحت مسمى (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين UNRWA).

بدأت الوكالة ممارسة أعمالها الميدانية في الأول من أيار عام 1950م. وفي إطار امتداد الصراع العربي ـ الإسرائيلي وبالمقابل غياب الحل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين تعمل الجمعية العامة للأمم المتحدة على التجديد المستمر لولاية الأونروا.

تحصل الأونروا على تمويلها من تبرعات عدة دول مانحة أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية والمملكة المتحدة والسويد ودول أخرى مثل دول الخليج العربي والدول الإسكندنافية واليابان وكندا.

تتبوأ (الأونروا) مكانة خاصة في إطار التزامها الدائم نحو اللاجئين وإسهاماتها الواسعة في تحقيق الرفاهية والتنمية البشرية لأجيال من اللاجئين الفلسطينيين، إذ تعد اليوم واحدة من أكبر الهيئات العاملة على توفير الخدمات الرئيسية في كافة المجالات.

  • التعاون بين الأونروا ووكالات الأمم المتحدة الأخرى:

تمتاز الأونروا بعقدها العديد من اتفاقيات المعونة الفنية مع العديد من منظمات الأمم المتحدة وعلى وجه الخصوص (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو») و(منظمة الصحة العالمية) اللتان تمدان الوكالة بالموظفين الدوليين.

وتتلقى الوكالة كذلك الإمدادات الطبية (من صندوق الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»).

ويخضع اللاجئون الفلسطينيون الموجودون ضمن منطقة عمليات الأونروا الميدانية لولاية الأونروا، في حين يخضع أولئك الموجودون خارج هذه المنطقة لولاية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهناك تعاون قديم وكبير بين الأونروا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العمل على إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون المقيمون خارج منطقة العمليات الميدانية للأونروا.

  • برامج الأونروا:

تقوم (الأونروا) بتنفيذ العديد من المشروعات والبرامج الخاصة سواء في الصحة أو التعليم والتدريب أو الإغاثة لتلبية الحاجات الملحة ودعم عمليات التطوير السياسي والاقتصادي والاجتماعي الواسعة.

  • أهم المشروعات التي نفذتها (الأونروا):

ـ مشروع نقل اللاجئين من مخيم كندا إلى مشروع الإسكان الجديد في تل السلطان في رفح جنوبي غزة.

ـ قامت بتنفيذ العديد من المشروعات بموجب برنامج تنفيذ السلام الذي تم طرحه في أعقاب توقيع إعلان المبادئ الإسرائيلي الفلسطيني عام 1993م.

ـ مشروع مستشفى غزة الأوروبي وهو مبادرة من الأونروا والاتحاد الأوروبي للمساهمة في تطوير خان يونس في قطاع غزة عام 1996م وسُلِّم للسلطات الفلسطينية.

  • الخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين:

تعمل (الأونروا) على توفير خدمات التعليم والصحة والإغاثة إضافة  للخدمات الاجتماعية للمستحقين من اللاجئين الفلسطينيين وهم حوالي 4-5 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين في مواقع عملياتها الميدانية الخمسة وهي (الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة). ويعيش قرابة 1.3 مليون لاجئ في المخيمات التي يبلغ عددها حوالي 59 مخيم معترف به، وتتمركز نشاطات (الأونروا) داخل هذه المخيمات بصورة خاصة حيث تتواجد هناك مجموعات كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين.

وتوفر (الأونروا) خدماتها للمستحقين بشكل مباشر دون الحاجة لوسيط فهي تخطط وتنفذ نشاطاتها ومشروعاتها الخاصة، إضافة إلى أنها تعمل على إنشاء وإدارة العديد من المراكز كالمدارس والعيادات، وهي في إطار توفير خدماتها من تعليم ورعاية صحية تتعاون مع السلطات الحكومية في مناطق عملياتها حيث تقوم هذه السلطات بتقديم بعض الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وتدعم (الأونروا) أسر اللاجئين الفلسطينيين العاجزة عن تلبية حاجاتها الأساسية وتساعد في تطوير ودعم مسألة الاعتماد على الذات داخل مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين من خلال التنمية الاجتماعية للمجتمع.