منظمة الأمم المتحدة

منظمة الأمم المتحدة

لطالما كانت تتحلق الآمال حول فكرة جمع شعوب العالم تحت مظلة تنظيم دولي يحقق الانسجام والتفاهم بين دول العالم ويلعب دوراً في حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية، إضافةً لتنسيق الجهود العالمية في سبيل تحقيق تعاون اقتصادي واجتماعي وثقافي يجمع العالم تحت شعار (الخير للجميع) فجاءت فكرة إنشاء (منظمة الأمم المتحدة UNITED NATIONS).

في الرابع والعشرين من شهر تشرين الأول عام 1945م شهد العالم ولادة منظمة السلم والأمن المرتقبة وخرج كيان الأمم المتحدة رسمياً إلى حيز الوجود، وذلك عقب المصادقة على ميثاقها من قبل كل من (الاتحاد السوفييتي السابق ـ والصين ـ وفرنسا ـ والمملكة المتحدة (بريطانيا) ـ والولايات المتحدة الأميركية).

وقد جاءت تسمية (الأمم المتحدة) على لسان رئيس الولايات المتحدة الأسبق (فرانكلين) وجاء استخدامه للمرة الأولى في إعلان الأمم المتحدة الصادر في 1 كانون الثاني 1942م.

وضع ميثاق الأمم المتحدة في أثناء انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمنظمة الدولية، والمبرم في سان فرانسيسكو في الفترة ما بين 25 نيسان إلى 26 حزيران من عام 1945م واشترك في وضعه ممثلو 50 بلداً.

يقوم ميثاق الأمم المتحدة على تسعة عشر فصلاً تضم مائة وإحدى عشرة مادة إضافة للمقدمة التي جاءت تعبيراً عن الأهداف والمبادئ التي تتطلع إليها شعوب العالم أجمع والتي تم على أساسها التعاون لإنشاء المنظمة الجديدة.

- أهداف الأمم المتحدة : 

تحددها المادة الأولى من الميثاق، وهي: 

1ـ الحفاظ على السلم والأمن الدوليين .

2 ـ العمل على تعزيز العلاقات الودية بين الدول .

3ـ بناء أسس التعاون الدولي .

4. جعل الأمم المتحدة مركزاً لتنسيق الجهود بين الدول في سبيل الوصول إلى الغايات المشتركة.

- مبادئ الأمم المتحدة : 

تعمل الأمم المتحدة في إطار المبادئ التالية: 

 1- تقوم الأمم المتحدة على مبدأ المساواة في السيادة بين جميع أعضائها.  

 2- يتوجب على جميع الأعضاء النهوض بمسؤولية وحسن نية لتحقيق الالتزامات التي يضعها ميثاق الأمم المتحدة. 

 3- ضرورة العمل على اعتماد الوسائل السلمية في حل المنازعات الدولية بشكل لا يعرض الأمن والسلم الدوليين للخطر. 

 4ـ تجنب إقحام قوة السلاح أو التهديد باستخدامه من قبل أي دولة ضد دولة أخرى في إطار العلاقات الدولية. 

 5ـ العمل على دعم ومساعدة الأمم المتحدة في كل ما تتخذه من إجراءات وتجنب تقدم أي مساعدة لأي دولة تتخذ الأمم المتحدة أيّ إجراءات واقية ورادعة ضدها. 

 6ـ أن تضمن الأمم المتحدة أن تتصرف الدول غير الأعضاء وفق هذه المبادئ بما يحقق السلم والأمن الدوليين. 

 7ـ لا يحق للأمم المتحدة التدخل في أي أمر يعتبر من الشؤون الداخلية البحتة لأي دولة من الدول إلا في حال قيامها بذلك تحت حاجة ردع العدوان والحفاظ على السلم في العالم.

- العضوية في الأمم المتحدة: 

ينقسم الأعضاء في الأمم المتحدة إلى فئتين هما: 

أولاً: الأعضاء الأصليون: وهم الدول الإحدى والخمسون التي شاركت في التوقيع على الميثاق وفق الشروط التي حددتها المادة (110) منه. 

ثانياً: الأعضاء المنتسبون: وهم الدول التي ترغب في الانضمام إلى الأمم المتحدة، وتقبل المنظمة ضمّهم لعضويتها وفق مجموعة شروط تحددها (المادة الرابعة من الميثاق) وهي: 

1 ـ أن تكون دولة ذات سيادة. 

2 ـ أن تكون محبة للسلام. 

3 ـ أن توافق على الالتزامات التي يتضمنها الميثاق. 

4 ـ أن تجد الدولة في نفسها القدرة على الالتزام بتنفيذ تلك الالتزامات التي يقرها الميثاق. 

5 ـ أن يوصى بقبولها في مجلس الأمن وأن تقرر الجمعية العامة قبولها، وذلك بعد إجماع الدول الدائمة في مجلس الأمن على قبولها وموافقة أغلبية الثلثين في الجمعية العامة على ذلك أيضاً.